الخميس، 10 مارس، 2016

مدخل عام إلى برمجة مواقع الويب و اللغات المتعلقة به



السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته متابعي مدونة ميموار7 للمعلوميات  في هذه التدوينة الجديدة و التي ستكون بمثابة بداية لكل واحد يبحث عن بداية لمسيرة محترفة في برمجة مواقع الويب وقبل البداية فيجب على كل شخص مهتم بدخول هذا المجال أن يكون على دراية أن:
- هذا المجال يريد منك صبرا كبيرا و عمل متقن بالاصافة إلى لمسة إبداعية تكون خاصة بك
- الوقت : هو العامل الرئيسي في العمل فسمعتك في التعامل مع العملاء تكون مر هونة بمدى احترامك للمواعيد تسليم العمل
-المجال دائما في تطور وتجدد لذا فأنت مطالب بالبحث و الاطلاع على كل حديد ومن تجربتي الشخصية المتواضعة فأنسب حل هو وضع قائمة للمواقع الخاصة بك و الاطلاع عليها بشكل يومي

فبعد فهمك لتلك السطور السابقة سننتقل وإياك إلى المرحلة الثانية والتي سنتعرف فيها على تعريف بسيط  برمجة الويب و اللغات التي
تستعمل فيه
برمجة الويب أو تطبيقات الويب أو مواقع الويب هي المجال الاكثر انتشارا والاكبر من الناحية التنافسية فهو مجال يضم مصميمين ومبدعين كثر ولاشك أن سهولة التعلم هي السبب الرئيسي وأيضا قلة الادوات الاساسية للبدء بالتعلم فأنت في بالبداية لاتحتاج إلا الى محرر نصوص notepad  مثلا و متصفح للانترنت
اما اللغات التي تستعمل فيه فهي :
-HTML
       إنها اللغة المستخدمة لإنشاء صفحات الإنترنت. (والكلمة إختصار لـ Hyper Text Markup Language). وهي ليست لغة برمجة بالمعنى والشكل المتعارف عليه للغات البرمجة الأخرى كلغة C . فهي مثلاً لا تحتوي على جمل التحكم والدوران، وعند الحاجة لاستخدام هذه الجمل يجب تضمين شيفرات من لغات أخرى كـ Java, JavaScript, CGI . كذلك فهي لا تحتاج إلى مترجم خاص به Compiler . وهي غير مرتبطة بنظام تشغيل معين، لأنه يتم تفسيرها وتنفيذ تعليماتها مباشرة من قبل متصفح الإنترنت وبغض النظر عن النظام المستخدم. لذلك فهي لغة بسيطة جداً، وسهلة الفهم والتعلم ولا تحتاج لمعرفة مسبقة بلغات البرمجة والهيكلية المستخدمة فيها. بل ربما كل ما تحتاجه هو القليل من التفكير المنطقي وترتيب الأفكار.


 -CSS
الكلمة CSS اختصار للجملة Cascading Style Sheets والتي معناها باللغة العربية ( صفحات الأنماط الإنسابية )
وهي "ليست لغه برمجه" ولكنها تقنية تتهتم بتحديد شكل وتصميم المواقع ، وينطبق ذلك على الألوان والخطوط والصور والخلفيات التى تستخدم فى الصفحات ، بمرونة وسهولة تامه .
وهذه التقنيه تساعدك جدا على إنشاء وإدارة صفحات المواقع بشكل فريد يتميز عن من يعتمد في التصميم على HTML التى تسبب مشكله وهى ان الموقع لا ينفصل عن محتوياته .
-JS
لغة جافا سكربت JavaScript هي لغة برمجة تستخدم لإنشاء صفحات مواقع أكثر تفاعلية، وتعتبر لغة JavaScript من أكثر اللغات استخداما في برمجة صفحات المواقع حيث انها تعطيك إمكانية التحكم في كل جزء من صفحة الموقع.تقوم لغة JavaScript بتحويل صفحات الـ HTML من الصفحة الثابتة إلي صفحة ديناميكية متغيرة، حيث أن الصفحات تكون عبارة من شئ ثابت لا يسمح للمستخدم بالتفاعل معه و تقوم JavaScript بجعل الصفحات تتسم بالحيوية بحيث تجعلها قائمة علي الأوامر الصادرة من المستخدم. تم انشاء لغة JavaScript لتعمل بالكامل من خلال المتصفح حيث أنه يتم تفسيرها مباشرة بواسطة متصفح الانترنت علي جهاز المستخدم فهي لغة مخصصة لتطبيقات الويب كما أن معظم المتصفحات تدعم هذه اللغة بدون مشاكل.
-PHP
لغة برمجة نصية صممت أساسا من أجل استخدامها لتطوير وبرمجة تطبيقات الويب. كما يمكن استخدامها لإنتاج برامج قائمة بذاتها وليس لها علاقة بالويب فقط.وهي  لغة مفتوحة المصدر ويطورها فريق من المتطوعين تحت رخصة PHP، تدعم البرمجة كائنية التوجه وتركيبها النحوي يشبه كثيرا التركيب النحوي للغة السي هذا بالإضافة إلى أنها تعمل على أنظمة تشغيل متعددة مثل لينكس وويندوز.
ظهرت php أولا في سنة 1995 على يد راسموس ليردورف (Rasmus Lerdorf) كانت تسمى وقتها بـ PHP/FI وفي الحقيقة لم تكن لغة برمجه وقتها وانما كانت مجموعه من التطبيقات التي كتبت باستخدام لغة Perl أطلق راسموس اسم Personal Home Page Tools على هذه التطبيقات، لانه احتاج فيما بعد إلى تطبيقات أكثر فائده قام راسموس بكتابة تطبيق أكبر باستخدام لغة C حيث أصبحت قادرة على الاتصال بقواعد البيانات كما أنها كانت تسمح للمستخدمين بتطوير تطبيقات مواقع ديناميكيه بسيطه، اختار راسموس ان تكون الشيفرة المصدرية الخاصة بـ PHP/FI متوفره للجميع لذا كان يمكن لأي شخص ان يستخدمها ويقوم بتحسينها والمشاركة في حل اخطاءها ومشاكلها.
كانت PHP/FI وقتها تحوي على بعض الوظائف المتوفرة بالإصدارات الحالية من اللغة، كما أن المتغيرات كانت تشبه متغيرات Perl، وكانت تركيبها النحوي يشبه Perl بالرغم من بساطتها ومحدودياتها.
في عام 1997 تم إطلاق الإصدار 2.0 من PHP/FI، حيث بلغ عدد مستخدميها آنذاك 50,000 نطاق، وكان هناك مجموعه من الأشخاص الذين يشاركون في التطوير، وتم إطلاق الإصدار الرسمي من 2.0 في شهر نوفمبر من نفس العام بعد العديد من الإصدارات التجريبية بيتا
.
 وأخيرا فهذه التدوينة ليست الا للاطلاع على برمجة مواقع الويب والغات التي تستعمل فيه  لذلك في قادم الدروس و التدوينات سنتطرق الى كل لغة على حدة وندرسها جيد وفي النهاية لا نتسى الاعجاب بصفحتنا على الفايسبوك و الاشتراك على  قناتنا على اليوتوب .



إسمي الكامل يوسف الحامدي ، مغربي الجنسية ، عمري 14 سنة أعشق التدوين المعلوماتي ومهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنية

هادا اقدم موضوع


الابتساماتEmoticon