الأربعاء، 12 أكتوبر، 2016

كم عدد الهواتف الذكية التي تحتاج إلى تفكيكها لاستخراج 1 كلغ من الذهب؟

الاكيد انكم تعلمون ان داخل الهواتف الذكية بها ذهب ،اليس كذلك ؟ في الواقع الكثير من الأجهزة الإلكترونية لديها كمية معينة من المعادن وتستخدم في العديد من المكونات داخل هذه الاجهزة ..وقد تطرقنا سابقا لهذا الموضوع في مجال الحواسيب ويمكنك الاطلاع على هذه المقالة هنا ، ولكن هل تخيلت مقدار الذهب الذي يمكنك استخراجه في جميع الاجهزة التي يتم التخلص منها في مكب النفايات ، هناك الكثير من الذهب لا يدركه معظم الناس .
كم عدد الهواتف الذكية التي تحتاج إلى تفكيكها لاستخراج 1 كلغ من الذهب؟


طبعا قيمة الذهب تكون عادة عالية ، وفي بعض الاحيان تصل الى ارقام مهمة جدا تتجاوز 50 الى 60 دولار للغرام الواحد ، ولك ان تتخيل كم من المال يتم التخلص منه في هذه الاجهزة القديمة الملقاة في مكب النفايات او يتم حرقها .لهذا ، اليوم جئنا ببعض المعلومات المفيدة التي تمكنك من معرفة مقدار الذهب الذي يمكنك استخراجه من الهواتف المحمولة ،وما هو عدد هذه الاجهزة التي تحتاج الى تفكيكها لاستخراج 1 كلغ من الذهب؟

وفقا لدراسة أجراها الاتحاد الأوروبي، فمن الممكن الآن استخراج ما يناهز 1 غرام من الذهب بإعادة تدوير 41 هواتف ذكية. دراسة أخرى أجرتها شركة أوميكور تظهر ان 35 هاتف فقط هو ما تحتاجه لاستخراج 1 غرام من المعدن النفيس.

طبعا ومن اجل هامش الخطأ بين الدراستين سنقوم نحن باستخدام واعتماد متوسط قيمة الدراستين ، مما يعني انا سنحتاج الى 38 هاتف ذكج لاستخراج القيمة المذكورة آنفا على افتراض أنه لا توجد خسائر خلال عملية التفكيك واعادة التدوير. وهكذا يمكننا اجراء عملية حسابية سريعة للوصول إلى كمية من الذهب داخل جهاز واحد.اي 1 غرام مقسومة على 38 والتي تساوي 0.026 غرام ( اي  26 ملليجرام من الذهب في كل هاتف ) .

ما هو عدد الهواتف الذكية التي تحتاجها لاستخراج 1 كلغ ؟

 ولمعرفة كمية الهواتف الذكية التي تحتاجها من استخراج 1 كلغ من الذهب ، بعملية حسابية بسيطة ، فانك ستحتاج حوالي 38461 جهاز ، نحن نتحدث عن اكثر من 38 الف هاتف نقال من اجل الحصول على 1 كلغ من الذهب .
طبعا من الصعب تفكيك اكثر من 38 الف هاتف وهو عمل شاق ن لكن بالنسبة للشركات المتخصصة في إعادة تدوير النفايات الإلكترونية يمكن ان تكون هذه العملية مربحة لها جدا ، خاصة واننا نعلم ان هذه الشركات لا تستخرج الذهب فقط بل هنا معادن اخرى يتم اعادة تدويرها كالنيكل والفضة والنحاس والزرنيخ والرصاص (وغيرهم).

وهناك اشياء اخرى لا تقل اهمية عن سابقتها وهي "السيليكون " ،هناك  استثمارات قوية في السيليكون المعاد تدويرها لتصنيع الألواح الشمسية ،على سبيل المثال. كما ان المعادن المستخدمة في التكنولوجيا وتصبح نادرة يوم بعد يوم ،مما يعني ان سعرها سيرتفع شيئا فشيئا.





إسمي الكامل يوسف الحامدي ، مغربي الجنسية ، عمري 14 سنة أعشق التدوين المعلوماتي ومهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنية


الابتساماتEmoticon