الثلاثاء، 18 أكتوبر، 2016

اكتشف 5 أسباب ستدفعك لعدم تثبيت برامج مكافح الفيروسات على حاسوبك !

احدى التوصيات التي يسمعها كل مستخدمي الحاسوب دائما هي ضرورة تتبيث الآنتي فايروس على جهازه. فعدم وجود هذا البرنامج على جهازك فيمكنك ان يتعرض لمجموعة من المخاطر كالفيروسات و البرمجيات الخبيثة ومختلف الهجمات .ومع ذلك، صدقوا أو لا تصدقوا، هناك بعض الحالات التي لا تحتاج فيها الى استخدام الآنتي فايروس على جهازك . 

طبعا هذه الحالات التي سنتعرف عليها اليوم في هذه التدوينة محددة جدا ، وقد لا يكون بالضرورة مناسبة لك .

1. اذا كنت هاكر 

أولا وقبل كل شيء، يجب علينا أن نتذكر أن مصطلح "هاكر" هنا يشير إلى الاحترافية مع خبرة في هذا المجال . لذلك إذا كنت هاكر (جيد أو سيئ) وعملك يتعلق بالحماية والآمن (سواء للاختبار أو اختراق الأنظمة)،ربما لا تحتاج إلى الحماية من الفيروسات. ب ولا تحتاج الى تتبيث برنامج الآنتي فايروس على جهازك .


2. في حالة تشغيل لينكس كنظام اساسي على حاسوبك 

هنا نحتاج أيضا إلى إعطاء توضيح: نحن لا نقول أن نظام لينكس خالي من الفيروسات 100% . في الواقع، فإنها تكثر وعادة ما تكون أكثر تعقيدا من تلك التي تصيب أنظمة التشغيل الأخرى.
ومع ذلك، إذا كان لديك القدرة على التعامل مع أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر، فمن المرجح جدا أن تعرف أيضا كيف تصد وتمنع أي نوع من الهجوم على جهازك . بالاضافة ان المستخدم في هذه الحالة يكون قادر على القيام بالصيانة إذا تم اختراق جهازه أو اصابه فايروس ما . لكن غالبا اذا كبت تستخدم لينكس كنظام تشغيل في حاسوبك ، فانت لست بحاجة الى الانتي فايروس.

3. إذا كان حاسوبك غير متصل بالانترنت 

هي ليست قاعدة، ولكن عموما يمكنك تطبيقها بشكل جيد: إذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك فقط من دون أي اتصال بالإنترنت، فانت ربما لا تحتاج إلى الحماية من الفيروسات. فقط تحتاج الى الاخذ بعين الاعتبار بعض الاحتياطات عندما تقوم باستخدام مفاتيح اليو اس بي مع جهازك .

4. إذا كانت البيانات المخزنة في الجهاز غير مهمة

اذا كنت تتوفر على حاسوبك وبه مجموعة من البيانات الغير مهمة بنسبة لك ، او تقوم بحفظها على احدى خدمات التخزين السحابي ، او في قرص صلب خارجي . في هذه الحالة، لا تحتاج لبرامج مكافحة الفيروسات على الجهاز الخاص بك.

5. إذا كان لديك بالفعل برنامج مكافح الفيروسات

الآن، إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك به بالفعل مكافح الفيروسات،فلا يجب أن تقوم بتثبيت برنامج آخر عليه. فوجود اثنين من مثل هذه البرامج يمكن أن تستهلك الكثير من ذاكرة النظام، كما ستسبب لك مشاكل كبيرة . إذا كان لديك بالفعل مثل هذا البرنامج، فلا تقم بتثبيت آخر على جهازك.



إسمي الكامل يوسف الحامدي ، مغربي الجنسية ، عمري 14 سنة أعشق التدوين المعلوماتي ومهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنية


الابتساماتEmoticon