السبت، 12 نوفمبر، 2016

فيسبوك تطلق تطبيق ذكاء اصطناعي لعمل فلترات على الفيديو و البث المباشر بشكل مدهش

القسم

أضحى تطبيق Prisma من بين أفضل التطبيقات إن لم نقل أفضلها لإضافة فلترات على الصور، حيث يعتمد في الأساس على ذكاء اصطناعي يقوم بالتعرف على الصور وفلترتها بشكل مناسب أفضل من أي تطبيق مبني على خوارزميات عادية.
كعادتها، فيسبوك لم  تترك أي مجال صاعد دون أن تنهل منه نهلا، فبعد تحقيقها  لإنجازات كبيرة في ميدان الذكاء الاصطناعي خاصة فيما يتعلق بالتعرف على الوجوه في الصور، تعمل اليوم على تطبيق جديد قد استفاد منه مطوري Prisma ، وتسمى تطبيقات الذكاء الاصطناعي من هذا النوع  ب"style transfer".

أوضح الفرع الهندسي بفيسبوك في مقالة نشرت مؤخرا، أن التطبيق الجديد يتعدى مجال التعديل على الصور ليصل للتعديل على الفيديو و البث المباشر -معالجة آنية- وذلك بمعالجة 20 صورة بالثانية، مما يتيح لمستخدمي أكبر موقع تواصل اجتماعي بالعالم تجربة جديدة من نوع آخر.


ويجدر الاشارة هنا أن عملية التعرف و الفلترة تتطلب عتاد ضخم لذا فتطبيق Prisma مثلا يعتمد على الاتصال بالانترنت لارسال البيانات لتعالج في سيرفر خاص وتعاد لهاتف المستخدم، لكن فيسبوك قامت بتجاوز هذا الشق بتطوير تقنيات حديثة تمكن من معالجة الصور بوقت أسرع بكثير في الهاتف وبشكل آني دون ارسالها لوحدة المعالجة، الشيء الذي يعد إنجازا ضخما في حد ذاته.

هذا وقد تم بناء الذكاء الصنعي على تطبيق Caffe2 المفتوح المصدر وتقنيات التعلم العميق ''Deep Learning'' ليصبح اسم التقنية الجديدة لفيسبوك Caffe2Go والتي عرفت أول ظهور لها للعلن في مؤتمر WSJD 2016  قبل شهر، لكنها اليوم متاحة ببعض البلدان على نظامي Android و iOS .

إسمي الكامل يوسف الحامدي ، مغربي الجنسية ، عمري 14 سنة أعشق التدوين المعلوماتي ومهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنية


الابتساماتEmoticon