الأحد، 13 نوفمبر، 2016

محرك البحث الأكاديمي Semantic يضيف مجال Neuroscience

القسم

ينشر الباحثون والعلماء بمختلف الأكادميات والمؤسسات العلمية والبحثية حول العالم ما يناهز 2.5 مليار ورقة بحثية كل سنة، ومع تراكم أكثر من 50 مليون ورقة بحثية منذ سنة 1965 -وهذا المعدل في تزايد مستمر- عملية تنظيم وترصيص هذه البيانات تتطلب مؤهلات بشرية وحاسوبية جد ضخمة تمكن من تسهيل عملية البحث بالنسبة للمتخصص في مجال علمي معين.

توجد حاليا العديد من الخدمات التي تعمل على هذا الأمر، أهمها Google Scholar، لكنها لا توفر عمليات بحث دقيقة جدا كالتي بخدمة Semantic Scholar من معهد الذكاء الاصطناعي الغير ربحي ألين، والتي تعد من أفضل محركات الأوراق البحثية والمبنية على نظام التعلم الآلي وباقي أنظمة الذكاء الاصطناعي الأخرى، وتعرف بقدرتها الكبيرة على تخصيص عملية البحث.

هذا ويجدر الإشارة أن المحرك يقوم بتخصيص عملية البحث في مجال علوم الحاسب منذ أول انطلاقة له بنفومبر العام الماضي، لكن الآن تم إضافة مجال العلوم العصبية "Neuroscience" ليظاف للمحرك ما يقارب 10 مليون ورقة بحثية.


وقد أشار الشريك المؤسس لميكروسوفت بول ألين أن المحرك لا يزال في مراحله الأولى إذ يسعى مطوروه لإضافة مجالات علمية جديدة كالطب بحلول سنة 2017.

إسمي الكامل يوسف الحامدي ، مغربي الجنسية ، عمري 14 سنة أعشق التدوين المعلوماتي ومهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنية


الابتساماتEmoticon